فصل: إعراب الآيات (63- 64):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (61):

{لَيْسَ عَلَى الْأَعْمى حَرَجٌ وَلا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَواتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خالاتِكُمْ أَوْ ما مَلَكْتُمْ مَفاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتاتاً فَإِذا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبارَكَةً طَيِّبَةً كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (61)}.
الإعراب:
(ليس على الأعمى حرج) مثل ليس عليكم... جناح، وكذلك (على الأعرج حرج، على المريض حرج) فهو معطوف على خبر ليس واسمه و(لا) زائدة لتأكيد النفي في المواضع الثلاثة (على أنفسكم) متعلّق بما تعلّق به (على الأعمى) لأنّه معطوف عليه، (من بيوتكم) متعلّق ب (تأكلوا)، (أو) حرف عطف للإباحة في المواضع العشرة، والأسماء المضافة في ما بين حروف العطف متعاطفة مجرورة..
والمصدر المؤوّل (أن تأكلوا..) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف متعلّق ب (حرج) أي حرج في أن تأكلوا.
(جميعا) حال منصوبة من فاعل تأكلوا (أو) حرف عطف للتخيير (أشتاتا) معطوف على (جميعا) منصوب الفاء عاطفة والثانية رابطة لجواب الشرط (على أنفسكم) متعلّق ب (سلّموا) (تحيّة) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو مرادفه (من عند) متعلّق بنعت ل (تحيّة)، (كذلك يبيّن...
تعقلون) مرّ إعراب نظيرها.
جملة: (ليس على الأعمى حرج...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تأكلوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (ملكتم...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (ليس عليكم جناح) لا محلّ لها استئنافيّة مؤكّدة.
وجملة: (تأكلوا) الثانية لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) الثاني.
وجملة: (دخلتم...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (سلّموا...) لا محلّ لها جواب الشرط غير الجازم.
وجملة: (يبيّن اللّه...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لعلّكم تعقلون...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة- وجملة: (تعقلون) في محلّ رفع خبر لعلّ.
الصرف:
(الأعرج)، صفة مشبّهة من عرج الثلاثيّ باب فرح وباب فتح، وزنه أفعل، والمؤنّث عرجاء زنة فعلاء.
(أعمام)، جمع عمّ اسم أخي الأب، وزنه فعل بفتح فسكون، وجاءت العين واللام من حرف واحد.
(أخوال)، جمع خال اسم أخي الأم، وزنه فعل بفتحتين، وفيه اعلال بالقلب أصله خول، تحرّكت الواو بعد فتح قلبت ألفا.
(صديق)، صفة مشبّهة من صدق الثلاثيّ باب نصر، وزنه فعيل، جمعه أصدقاء وصدقاء بضمّ الصاد وفتح الدال، وصدقان بضمّ فسكون، وجمع الجمع أصادق زنة أفاعل، مؤنثه صديقة زنة فعيلة.. قيل صديق هو للمفرد والجمع.
(أشتاتا)، جمع شتّ، وهو مصدر يستعمل وصفا، فعله شتّ الأمر يشتّ بالكسر باب ضرب بمعنى تفرّق، وزنه فعل بفتح فسكون والعين واللام من حرف واحد.. وشتّى جمع شتيت كمرضى جمع مريض ووزن أشتات أفعال.
الفوائد:
- من صور رفع الحرج:
في تفسير هذه الآية عدة وجوه، نختار لك منها:
أ- تحرج هؤلاء الأصناف، من مؤاكلة المبصرين الأصحاء، فنزلت هذه الآية، ترفع عنهم الحرج.
ب- وقيل: نزلت بذوي العاهات، كان يذهب بهم إلى بيوت أقربائهم لتناول الطعام، وقد تحرجوا من ذلك، فنزلت بهم هذه الآية.
ج- وقيل: نزلت في رفع الحرج عمن يستخلفونه في بيوتهم وأموالهم أثناء الغزو.
د- وقيل: إنها نزلت رخصة لهذه الفئات من الناس في التخلف عن الجهاد. واللّه أعلم.

.إعراب الآية رقم (62):

{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذا كانُوا مَعَهُ عَلى أَمْرٍ جامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (62)}.
الإعراب:
(إنّما) كافّة ومكفوفة (الذين) خبر المبتدأ (المؤمنون) (باللّه) متعلّق ب (آمنوا)، الواو عاطفة (معه) ظرف منصوب متعلّق بخبر كانوا (حتّى) حرف غاية وجرّ (يستأذنوه) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى.
والمصدر المؤوّل (أن يستأذنوه..) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (لم يذهبوا)، (أولئك) مبتدأ خبره (الذين) (باللّه) الثاني متعلّق ب (يؤمنون)، الفاء عاطفة (لبعض) متعلّق ب (استأذنوك)، الفاء رابطة لجواب الشرط (لمن) متعلّق ب (ائذن)، (منهم) متعلّق بحال من الضمير المحذوف العائد أي: شئت إذنه منهم (لهم) متعلّق ب (استغفر)، (رحيم) خبر ثان ل (إنّ).
جملة: (المؤمنون الذين...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (آمنوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الأول.
وجملة: (كانوا...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (لم يذهبوا...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (يستأذنوه...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (إنّ الذين...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (يستأذنونك...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (أولئك الذين...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (يؤمنون باللّه...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثالث.
وجملة: (استأذنوك...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (ائذن...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (شئت...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (استغفر...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ائذن.
وجملة: (إنّ اللّه غفور...) لا محلّ لها استئنافيّة في حكم التعليل.

.إعراب الآيات (63- 64):

{لا تَجْعَلُوا دُعاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِواذاً فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (63) أَلا إِنَّ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ قَدْ يَعْلَمُ ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُمْ بِما عَمِلُوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (64)}.
الإعراب:
(لا) ناهية جازمة (بينكم) ظرف منصوب متعلّق بحال من دعاء الرسول (كدعاء) متعلّق بمفعول ثان (بعضا) مفعول به للمصدر دعاء، منصوب (قد) حرف تحقيق (منكم) متعلّق بحال من فاعل يتسلّلون أي من جماعتكم (لواذا) مصدر في موضع الحال، الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر اللام لام الأمر، وعلامة الجزم في (يحذر) السكون وحرّك بالكسر لالتقاء الساكنين (عن أمره) متعلّق ب (يخالفون) بتضمينه معنى يصدّون.
والمصدر المؤوّل (أن تصيبهم...) في محلّ نصب مفعول به عامله يحذر.
(أو) حرف عطف (يصيبهم) مضارع منصوب معطوف على (تصيبهم).
جملة: (لا تجعلوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
جملة: (قد يعلم اللّه...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (يتسلّلون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الأول.
وجملة: (ليحذر...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن يعلم اللّه أفعالكم فليحذر الذين....
وجملة: (يخالفون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (تصيبهم فتنة...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (يصيبهم عذاب) لا محلّ لها معطوفة على جملة تصيبهم فتنة.
64- (ألا) أداة تنبيه (للّه) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (ما) موصول في محلّ نصب اسم إنّ (في السموات) متعلّق بمحذوف صلة ما (قد يعلم) مثل الأول (عليه) متعلّق بخبر المبتدأ (أنتم) الواو عاطفة (يوم) معطوف على الموصول المفعول (ما أنتم..)، والواو في (يرجعون) نائب الفاعل في محلّ رفع الفاء عاطفة (ما) اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق ب (ينبّئهم)، والعائد محذوف (بكلّ) متعلّق بالخبر (عليم).
وجملة: (إنّ للّه ما في السموات...) لا محلّ لها في حكم التعليل لما سبق.
وجملة: (قد يعلم...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (أنتم عليه) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (يرجعون...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (ينبّئهم...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة يرجعون.
وجملة: (عملوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة: (اللّه... عليم) لا محلّ لها تعليليّة.
الصرف:
(لواذا)، مصدر سماعيّ للثلاثيّ لاذ بالقوم أي التجأ إليهم، وزنه فعال بكسر الفاء، وثمّة مصادر أخرى منها لوذ، ولواذ بتثليث اللام.
الفوائد:
1- من آداب الاجتماع:
هذه الآية وإن كانت قد نزلت معرّضة بتصرفات المنافقين وخروجهم على آداب الاجتماع، فإنها تضع نظاما لهذه الآداب، إذ لا يجوز لمن يدعى لاجتماع يبحث به شأن من الشؤون العامة والهامة، أن ينصرف متى شاء، دون استئذان من المشرف على إدارة الاجتماع، والمسؤول عن دعوته ونظامه. ولا يتصرف هذا التصرف إلا رجل شاذ لا يقيم للآداب الاجتماعية وزنا.
2- تحدثنا سابقا عن (قد) بالتفصيل. ونعود الآن فنؤكد، أنها إذا دخلت على المضارع أفادت التقليل وكانت بمعنى (ربما) ومن ذلك قول زهير بن أبي سلمى:
أخي ثقة لا تهلك الخمر ماله ** ولكنه قد يهلك المال نائله

الثقة: من وثق، حذفت فاؤه لأنه من الفعل المعتل بالفاء (المثال) وعوض عنها بالتاء المربوطة ومثلها وعد عدة انتهت سورة النور ويليها سورة الفرقان.

.سورة الفرقان:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 2):

{تَبارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقانَ عَلى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعالَمِينَ نَذِيراً (1) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً (2)}.
الإعراب:
(على عبده) متعلّق ب (نزّل)، اللام للتعليل (للعالمين) متعلّق بالخبر (نذيرا).
والمصدر المؤوّل (أن يكون..) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (نزّل) جملة: (تبارك الذي...) لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: (نزّل...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (يكون... نذيرا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
(الذي) بدل من الموصول السابق في محلّ رفع، (له) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (ملك) الواو عاطفة (ولدا) مفعول به ثان عامله يتّخذ، والمفعول الأول محذوف تقديره أحدا، (له) الثاني متعلّق بخبر يكن (في الملك) متعلّق ب (شريك) (تقديرا) مفعول مطلق منصوب.
وجملة: (له ملك السموات...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) الثاني.
وجملة: (لم يتّخذ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة له ملك السموات.
وجملة: (لم يكن له شريك...) لا محلّ لها معطوفة على جملة له ملك السموات.
وجملة: (خلق...) لا محلّ لها معطوفة على جملة له ملك السموات.
وجملة: (قدّره...) لا محلّ لها معطوفة على جملة خلق.
الفوائد:
- الفعل الجامد:
أ- تبارك: فعل ماض جامد، أي أنه مجرد عن الحدث والزمان. وهو يشبه الحرف، لفقدانه خواص الأفعال. وهو يلزم صورة واحدة، مثل الحرف، لا يزايلها. ومن تمام الفائدة أن نتقدم للقارىء بهذه الأفعال الجامدة، وهي:
عسى، ليس، هب، نعم، بئس، هات، تعال، هلمّ، قلّ، طالما، قصر ما، كثر ما، شدّ ما، سقط في يده.
وبعض هذه الأفعال تلازم الماضي، وبعضها تلازم المضارع، وبعضها تختص بالأمر، ولكل من هذه الأفعال خصائص أو ميزات أو شرائط في استعمالها. وكل ذلك تجده في المطولات من كتب النحو.